عاجل.. ظاهرة فلكية جديدة في سماء مصر خلال أيام | تفاصيل


السبت 01 يونية 2024 | 03:14 مساءً
ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية
العقارية

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء مصر يوم 6 يونيو الجاري.

ظاهرة فلكية جديدة في سماء مصر خلال أيام

حيث قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن القمر لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد.

وأوضح تادرس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وأن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد.

وتابع: علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي (الغسق) بعد غروب الشمس مباشرة، كما تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

موعد عيد الأضحى 2024

وفي وقت سابق، أوضح مركز الفلك الدولي في بيان له، أن رؤية الهلال الجمعة 7 يونيو ممكنة بالعين المجردة في غالبية دول العالم، وأنه من المتوقع أن تحل غرة ذي الحجة السبت 8 يونيو ويكون أول أيام عيد الأضحى الاثنين 17 يونيو.

وأضاف أن غالبية الدول الإسلامية ستتحرى هلال ذي الحجة الخميس 6 يونيو، ليكون مطلع الشهر الهجري المقبل التي يتحدد من خلالها موعد عيد الأضحى ما بين الجمعة 7 أو السبت 8 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.